معـقـول
عزيزى الزائر / عزيزتى الزائره
اذا كنت عضو بالمنتدى فعليك بتسجيل الدخول وإن لم تكن قد سجلت بعد فعليك بإتمام التسجيل بالمنتدى
اداره المنتدى

معقول .... خلى خيالك واسع
معـقـول
عزيزى الزائر / عزيزتى الزائره
اذا كنت عضو بالمنتدى فعليك بتسجيل الدخول وإن لم تكن قد سجلت بعد فعليك بإتمام التسجيل بالمنتدى
اداره المنتدى

معقول .... خلى خيالك واسع
معـقـول
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

معـقـول

خلى خيالك واسع
 
الرئيسيةمعقولأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 سيرت ام كلثوم بين القيمة الحضارية والفنية

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
KeBda

KeBda


Number of posts : 36
Registration date : 23/07/2009

سيرت ام كلثوم بين القيمة الحضارية والفنية Empty
مُساهمةموضوع: سيرت ام كلثوم بين القيمة الحضارية والفنية   سيرت ام كلثوم بين القيمة الحضارية والفنية Icon_minitimeالأحد أغسطس 02, 2009 3:34 am

إلياس سحاب- ناقد وكاتب سياسي وناقد موسيقي مختص من لبنان: الحقيقة أنه وراء هذا العمل فكرتان أساسيتان، فكرة أساسية حضارية وآلية من العمل الجماعي، الفكرة الحضارية تقول إن الموسيقى العربية الكلاسيكية التي ازدهرت ما بين منتصف القرن التاسع عشر ومنتصف القرن العشرين حتى ثلاثة أرباعه لها من القيمة الحضارية ما ربما لا يقل عن قيمة الموسيقى الكلاسيكية الأوروبية وإن كان هناك طبعا اختلاف في اللغة وفي الشكل وإلى أخره ولكن ما يميز الأوروبيين عنا أن الدراسات النظرية التي واكبت إبداعهم الموسيقي الكلاسيكي كانت من نفس المستوى بينما نحن العرب قصَّرنا بشكل فاضح في أن نواكب إبداع الموسيقى العربية الكلاسيكية بدراسة نظريات من نفس المستوى، هذه الفكرة طبعا يعتنقها مئات وآلاف وربما مئات آلاف من العرب..

خالد الحروب [مقاطعاً]: ومن كان وراء الجهد.. يعني هذا جهد جماعي وموسوعي؟

"
يوضح الكتاب أن القيمة الحضارية للموسيقى العربية الكلاسيكية في فترة أم كلثوم لا تقل في قيمتها عن الموسيقى الكلاسيكية الأوروبية
"
إلياس سحاب
إلياس سحاب [متابعاً]: لحسن الحظ أن من بين هؤلاء الآلاف من المثقفين العرب الذين يؤمنون بهذه الفكرة أتاحت الظروف لخمسة أو ستة من هؤلاء أن يجتمعوا منهم مثلا الأخ الكويتي الأستاذ عبد الله عقيل الذي هو الممول والناشر والمشرف الحقيقة على الموسوعة..

خالد الحروب: يعني هو تقريبا عمل أو يعني جهد منه التمويل أقصد دعم وتبرع إلى حد ما لأنه هذا ربما..

إلياس سحاب: إلى حد كامل مش بس إلى حد ما وساهم أيضا بسبب شغفه الهائل بالموسيقى العربية الرفيعة الذي هو كان دافعه الأساسي دفعه إلى المساهمة في الجهد الجماعي لتجميع المادة..

خالد الحروب: نعم إذا سمحت لي أسأل..

إلياس سحاب: بس أقول بقية المجموعة يعني..

خالد الحروب: باختصار لو سمحت.

إلياس سحاب: والمؤلفين فيكتور سحاب شقيقي وإلياس سحاب وشقيقين آخرين من آل النحاس كمان لهما نفس العشق العالي للموسيقى العربية وهما متقنان إلى حدود رفيعة جدا في العزف على العود والكمان هما صلة الوصل وهما اللذان ساعدا في الإشراف على الإنتاج والإخراج.

خالد الحروب: نعم، أستاذ أحمد أين يقع هذا العمل في المكتبة العربية المختصة بتأريخ الغناء العربي؟

أحمد العبيدلي- كاتب وناقد بحريني: هو في الحقيقة أي شخص يعني يأخذ سماعه على محمل الجد كان بحاجة إلى مثل هذا الجهد ولكن نحن بقينا في المنطقة العربية أسيرين طبعات رخيصة ومبتسرة وأبدا لا ترقى إلى مستوى المبدعين، أي أوروبي يحصل ببساطة على كتاب فخم عن ليوناردو أو عن مايكل أنجلو، نحن هذا الكتاب لأول مرة نحصل على كتاب عن مبدعة كبيرة مثل أم كلثوم وهو كتاب مفيد بالنسبة لنا جميعا.

خالد الحروب: نعم، أستاذ إلياس بالفصل الأول هناك تأريخ مثير محاولة لربط أم كلثوم وتراثها وغنائها بسلسلة طويلة من الغناء العربي والتراث العربي في الغناء من عهد الخلفاء الراشدين عهد عثمان بن عفان المدينة المنورة الأمويين العباسيين وصولا إلى العهد الحالي، ما هو الناظم بين هذه الحلقات جميعا؟

إلياس سحاب: أولا أنا يعني كتبت هذا الفصل لسببين، الأول لكي أثبت أن أم كلثوم هي حلقة في سلسلة تاريخية هذه نقطة أولى، النقطة الثانية لأثبت من خلال هذا العرض أن كل ظواهر ازدهار الفن الموسيقي والغنائي العربي نفس هذه الظواهر كانت تتكرر في كل المحطات التاريخية الكبرى من صدر الإسلام وحتى العصر الأموي ثم العصر العباسي ثم عصر الأندلس وحتى القرن التاسع عشر والقرن العشرين، نفس الظواهر تياران متصارعان حول تحريم الغناء أو تحليله، التأثر بموسيقى الشعوب المجاورة يعني منذ أيام الخلفاء الراشدين وصدر الإسلام كانت الموسيقى العربية الأصيلة تتأثر بالبيزنطي والفارسي فنون الموسيقى وهكذا.

خالد الحروب: أحمد هذه المسألة.. مسألة أن ربما القارئ هذا مغيب إلى حد ما عن الثقافة العامة المتداولة حاليا أنه في المدينة المنورة هناك أسماء مغنيات ومغنيين حتى يذكر أن عمر بن عبد العزيز الخليفة الشهير كان يعزف العود وكان من..

إلياس سحاب: علماء الموسيقى.

خالد الحروب: علماء الموسيقى، ما الذي لفت انتباهك في هذا التأريخ مقارنة الآن بأم كلثوم التي هي أيضا نشأت من بيئة دينية؟

أحمد العبيدلي: نحن بكل بساطة شعب يحب السماع، نحن مشهورين بالشعر والغناء هو أعلى مرتبة في الشعر فنحن نحب السماع يعني باختصار شديد كنا ولا نزال يعني حتى اليوم يمكن الواحد يتردد يشتري لوحة ولكن لا يتردد أن يشترى شريط أو سي دي أو أي شيء يعني.

خالد الحروب: نعم، إلياس حول هذه الفكرة نفسها في الكتاب تذكر أن أم كلثوم نشأت طبعا في بيئة محافظة في إحدى قرى مصر وأن والدها كان رجل دين وكان مؤذنا في مسجد وهي كانت بدأت بالإنشاد الديني وترعرعت في بيئة دينية ثم انتقلت إلى الغناء الدنيوي، ما هو.. يعني كيف يتم الانتقال بين الإنشاد الديني إلى الغناء العادي؟

إلياس سحاب: أولا لو تلاحظ يعني منذ.. في الفصل الثالث يعني منذ ولادة أم كلثوم حاولت أن يكون التأريخ لفن أم كلثوم هو تأريخ لعصرها أيضا اجتماعيا وسياسيا ومن جميع النواحي، الإنشاد.. بالنسبة للعلاقة بين الإنشاد الديني والإنشاد الدنيوي أنا من خلال كل أبحاثي الموسيقية وخاصة في هذه الموسوعة تكشف لي بمزيد من الثقة أن الإنشاد الديني عند العرب لعب دور الحافظة التاريخية.. الخزان التاريخي لكل فنون الموسيقى والغناء مقاميا وإيقاعيا منذ البداية وحتى عصرنا الحالي وأم كلثوم كانت بين مطربات القرن العشرين الوحيدة التي تأسست بالإنشاد الديني ولعل هذا كان يعني من بين أسباب تفوقها، طبعا هناك أسباب أخرى تتعلق بمواهبها الخاصة وقصة انتقالها من الإنشاد الديني إلى الإنشاد الدنيوي مروية أيضا بشكل تظهر الصراعات التحتية في المجتمع المصري والعربي أيضا.

خالد الحروب: نعم، أيضا مازلنا فيه تقريبا المرحلة الأولى لنشوء وتطور أم كلثوم في كنف رجال الدين ثم انتقلت، أحمد من القرية إلى القاهرة، الشيء الملفت في القاهرة أنها تم رعايتها من قبل أيضا شيوخ الدين وعلى رأسهم الشيخ مصطفى عبد الرازق الذي كان رئيس الأزهر وكان وزير الأوقاف لعدة مراحل، ما الذي لفت انتباهك إلى احتضانها من قبل المؤسسة الدينية وهي كانت على مشارف الانتقال إلى الغناء الدنيوي؟

أحمد العبيدلي: هو أولا أعتقد فيه مجموعة كبيرة من الفنانين والمعدين انتقلوا من المشيخة إلى الغناء وأعتقد الأستاذ إلياس من أيام حجازي وسيد درويش أو زكريا أحمد..

إلياس سحاب: عبد الوهاب كان تربى في بيئة دينية والقصبجي أبوه كان شيخ والسنباطي أيضا.

أحمد العبيدلي: كلهم يعني فهذه أولا الغناء والفن قريب جدا من هذه يعني المواقع.

إلياس سحاب: الإنشاد الديني.

أحمد العبيدلي: والظاهرتين دائما متعايشتين.

خالد الحروب: لكن بالنهاية أحمد يعني أنه شيخ الأزهر الآن طبعا هذا لا يمكن أن نتخيله الآن أن يقوم شيخ الأزهر أو شيخ دين مشهور مثلا برعاية موهبة فنية أو غنائية، كيف كان يحدث هذا.. يعني كيف كانت الثقافة العربية آنذاك تتقبل مثل هذا التناغم البسيط والعفوي؟

أحمد العبيدلي: هو أولا من الذي قال إن الشيوخ لا يتذوقون الغناء؟ وأنا أذكر في مرة من المرات أم كلثوم غنت في ليلة كاملة وأحمد رامي سألها قال لها أنتِ كنتِ الليلة تغني لمين لأنها عادة تنظر إليه، قالت له أنا كنت أغني لشيخ ضرير كان جالسا في آخر القاعة فشيوخنا يحبون الغناء يعني.

إلياس سحاب: لا هو أنا برأيي أن الثقافة العربية كانت في حالة ازدهار وكان عدد لا بأس به من رجال الدين في ذلك العصر بين كبار المتنورين في النهضة العربية في النصف الأول من القرن العشرين هذا.. هذه هي الدلالة الكبرى برأيي، الشيخ مصطفى عبد الرازق زميل طه حسين في الدراسة بجامعة السوربون بباريس وكان يجيد الفرنسية..

خالد الحروب: وعلينا أيضا أن نذكر أن شقيقه علي عبد الرازق هو الذي ألف كتاب الإسلام وأصول الحكم الذي أثار زوبعة كبيرة، ننتقل إلى محور آخر لكن بعد هذا التوقف البسيط، مشاهدينا الكرام نتواصل معكم بعد هذا الفاصل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
سيرت ام كلثوم بين القيمة الحضارية والفنية
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تمثال ام كلثوم فى حى الزمالك امام فيلا ام كلثوم التى اصبحت فندق باسمها
» متحف ام كلثوم فى مصر
» عقد ام كلثوم فى بريطنيا
» مسلسل ام كلثوم
» قصه حياه ام كلثوم

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
معـقـول :: منتديات الاغانى :: أخبار النجوم-
انتقل الى: